تنبيهات عاجلة من الارصاد.. أمطار رعدية على الدولة و 6 دول خليجية أخرى

دول الخليج تشهد منخفض جوي قطبي يتسبب في أمطار غزيرة وانخفاض في درجات الحرارة.. التفاصيل

 

أكد خبير الأرصاد والتنبؤات الجوية ،عبدالعزيز القراوي أن  الدولة تشهد تساقط الأمطار لن تتجاوز هذه الامطار  حدود الأمطار المتوسطة حيث صرح  القراوي قائلاً «تتاثر البلاد بامطار خفيفة الى متوسطة متفرقة على بعض مناطق البلاد مع فرص لامطار رعدية اول ساعات المساء».

وأفاد القراوي «تستمر فرص الامطار الى نهار غد السبت على فترات متقطعة وبكميات متفاوته بين الخفيفة الى المتوسطة

كما من المتوقع نشاط في الرياح الجنوبية الشرقية قد تصل سرعتها الى ٤٥ كم في الساعة».

وعن فرصة الغبار اوضح انها ضعيفة لكنها ممكنه على المناطق المكشوفة، بينما تكون درجات الحرارة معتدله بالنهار وباردة نسبيا بالليل خلال الايام الخمسة القادمة».

 بدأت الأجواء المناخية "قد" تأثيرها على مناطق سعودية وعربية، ما بين أمطار ورياح مثيرة للأتربة والغبار.

 

واوضح   الدكتور عبدالله المسند خبير المناخ بجامعة القصيم ، أن الحالة المطرية الجديدة "قد"، تبدأ على نطاق جغرافي محدود شمال مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية.

 

وأضاف بأن "الحالة المطرية الشتوية متوقع أن تستمر لبضعة أيام، وتؤثر على نحو 11 منطقة سعودية تقريباً، و6 دول خليجية، والعراق ودول الشام ومصر".

 

وتوقع المسند أن تكون ذروتها الجمعة، والمؤشرات الأولية تكشف أن أجزاء من منطقتي المدينة وتبوك قد يكون لهما نصيب الأسد من الحالة.

 

وأوضح إلى أنه "حسب النموذج الأوروبي للخرائط المناخية، فإن مواضع تأثير الحالة المطرية الشتوية الجديدة والمتوقعة خلال أيامها الأربعة الأولى، الخميس والجمعة و‏السبت والأحد".

 

في حين يتوقع أن تنشط الرياح الجنوبية الدافئة التي قد تثير بعض الغبار في المناطق المفتوحة في غرب السعودية وفقاً للخريطة.

 

وناشد  المسند الجميع، عدم عبور الأودية الطافحة على الطرق، وإخراج مواشيهم وممتلكاتهم من بطون الأودية، وربط وحزم خيامهم وكرفاناتهم جيداً.

 

إلى ذلك، أصدرت الهيئة العامة للأرصاد عدة تنبيهات لتقلبات جوية تتعرض لها عدة مناطق في السعودية، بدأت مع ساعات الصباح، ويتواصل بعضها حتى الجمعة.

 

وكانت توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أشارت إلى نشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار، تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية الأربعاء والخميس، وحالة جوية ماطرة من متوسطة إلى غزيرة يومي الجمعة والسبت الموافق 3 - 6 - 1440 تتأثر بها عدة مناطق.