بوينج تعترف بعيب كارثي اسقط طائرة اندونيسيا ويعرض باقي المسافرين للخطر
أخبار عالمية

بوينج تعترف بعيب كارثي اسقط طائرة اندونيسيا ويعرض باقي المسافرين للخطر

كشفت شركة صناعة الطائرات بوينج عن معلومات خطيرة متعلقة بحادث سقوط الطائرة الاندونيسية قبل أيام ومقتل جميع ركابها

تكشفت حقائق كثيرة عقب حادث سقوط طائرة اندونيسيا المروعة قبل أيام بشأن عيب خطير في مستشعرات الطائرة ربما تكون سبب سقوطها، وتمثل خطرا على باقي الاسطول من نفس النوع، وفي هذا الاطار قامت شركة "بوينج" بإطلاق تحذيرا عاجلا لكافة مشغلي طائراتها الجديدة من طراز "ماكس 737"

ودارت الشكوك حول عيب محتمل في برامج التحكم في الطيران، وذلك بعد حادث تحطم الطائرة "ليون إير" والذي أودى بحياة 189 مسافرا في إندونيسيا.

وأفادت الشركة الأمريكية العاملة في مجال صناعة الطائرات عبر بيان صادر على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، إن لجنة الأمن الوطنية لوسائل النقل الإندونيسية قد أشارت إلى أن طائرة "ليون إير" تعرضت لمدخلات خاطئة من أحد استشعارات التحكم الخاصة بها "إيه.أو.إيه"، بينما لا تزال التحقيقات في الحادث جارية حتى الآن حتى تتكشف الحقيقة الكاملة.

وأعلنت شركة "بوينج" أنها أصدرت في 6 نوفمبر الجاري نشرة دليل العمليات، لتنبيه المشغلين إلى إجراءات طاقم الطائرة الحالية لمعالجة الظروف التي يظهر فيها مدخل خاطئ من مستشعر "إيه.أو.إيه".

ويعتبر هذا الاجراء من الشرطة المصنعة هو أول إجراء ملموس بعد التحقيق في الحادث الذي وقع في 29 أكتوبر الماضي وتحطمت على إثره طائرة الخطوط الجوية الأمريكية "ليون إير 610" في البحر بعد دقائق من إقلاعها، حيث طلب الطيار العودة إلى جاكرتا للهبوط لكنه لم يعاود العودة للمطار.

جدير بالذكر أن هذا أول حادث تحطم لطائرة بوينج 737 ماكس الجديدة وهي النسخة الأحدث من الطائرة النفاثة ذات المحركين الأكثر مبيعاً في الطائرات الأمريكية، وأن شركة "بوينج" بتسليم 219 طائرة من طراز ماكس منذ إطلاقها للمرة الأولى في العام الماضي.