الامارات.. اخبار سارة لجميع المواطنين والمقيمين بشأن رخص القيادة

قامت دولة الامارات العربية المتحدة بالاعلان عن خبر هام بشأن رخص القيادة، وكذلك تعريفات للسائقين بالقوانين الجديدة

أعلنت إدارة المتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة؛ في قطاع أمن المجتمع بشرطة أبوظبي، عن اعادتها نحو 1165 رخصة قيادة إلى أصحابها وذلك بعد تمكنهم من اجتياز برنامج استرجاع رخصة القيادة، فيما استفاد 227 سائقاً من برامج تخفيض النقاط المرورية بعد التحاقهم بالدورات التي تم تنظيمها لهم.
وكشف العميد أحمد مسعود المزروعي مدير الإدارة، أن برامج تخفيض النقاط المرورية خصصت لتدريب وتأهيل السائقين المخالفين والمسجل بحقهم نقاط، لتحسين سلوكياتهم أثناء القيادة وتفادي سحب رخص قيادة الملتحقين بالبرنامج الأول، واسترجاع رخص القيادة المسحوبة في البرنامج الثاني، وفك حجز المركبة في البرنامج الثالث.  


ولفت إلى أن هذه البرامج تعزز الإيجابية بتأهيل وتدريب السائقين وشرح المخالفات ونشر الثقافة المرورية، ضمن أولوية جعل الطرق أكثر أماناً، حفاظاً على سلامة الجميع، داعياً إلى الالتزام بقوانين وأنظمة السير والمرور وعدم ارتكاب المخالفات التي يترتب عليها تسجيل نقاط في السجل المروري والذي يقود لسحب رخصة القيادة أو حجز المركبة. 
وأوضح أنه تم استحداث قسمين للمتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة، أولهما في مبنى بريفات بفلج هزاع بمنطقة العين، والثاني في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، للوصول إلى المتعاملين في تلك المناطق والتسهيل عليهم، وتناط بهما مهام وواجبات الإدارة. 
وأشار المقدم أحمد جمعة الخييلي، رئيس قسم برنامج النقاط المرورية، إلى تنظيم دورات استرجاع رخص القيادة، وتخفيض النقاط المرورية باللغات العربية والانجليزية والأوردو، مشيراً إلى أن النظام يشتمل على ثلاثة برامج، ويستفيد من البرنامج الأول كل سائق يحمل رخصة قيادة ومسجلة بحقه النقاط المرورية من (8 إلى 23) نقطة، ويسمح بدخول البرنامج مرة واحدة في العام فقط لكل سابقة مرورية، ويتم تخفيض (8) نقاط مرورية في حال اجتاز الدورة، ويجب على المتدرب الالتزام بالحضور والانصراف في جميع الحصص المقررة.
أما بالنسبة الى البرنامج الثاني فموجه للسائقين الذين تم سحب رخص القيادة منهم في السابقة المرورية الأولى التي يوقف العمل بها لمدة ثلاثة أشهر، والسابقة المرورية الثانية التي يتم يوقف العمل بها لمدة 6 أشهر، والسابقة المرورية الثالثة التي يتم وقف رخصة القيادة لمدة سنة. ويعفى المخالف من المدة المقررة لحجز رخصة القيادة في السابقة المرورية الأولى إذا اجتاز دورة تدريبية في أحد معاهد تعليم قيادة المركبات التي تحددها الجهة المعنية، ويكون اجتياز الدورة التدريبية إلزامياً في السابقة المرورية الثانية والثالثة.
وأما فيما يخص البرنامج الثالث فإنه يستهدف فك حجز المركبات المحجوزة، مشترطاً مراجعة السائق المخالف للمرور وأن تكون المركبة محجوزة فعلياً، حيث ترفع مخالفة حجز المركبة بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي.
وأضاف المقدم الخييلي أن التسجيل في النظام متاح لجميع السائقين المسجل بحقهم مخالفات تتضمن نقاطاً مرورية، أو سحب رخص القيادة أو حجز المركبة، ويمكنهم التسجيل سواء بالحضور الشخصي لمقر انعقاد الدورات في مديرية المرور والدوريات بأبوظبي أو المعهد المروري بالعين، أو الاتصال الهاتفي على الرقم المجاني (600566006).
وأوضح الخييلي، أن الإدارة شاركت في فعاليات وأنشطة مختلفة، كان منها محاضرة توعوية في جامعة أبوظبي لتثقيف الطلبة ببرامج خفض النقاط المرورية الذي يهدف إلى إعطاء فرصة للسائقين لتطوير مهاراتهم في القيادة، كما قدمت برنامجاً توعوياً شاملاً لسائقي مركبات الأجرة ضمن مبادرة السلامة المرورية، ركزت خلاله على تعريف السائقين بالقوانين الجديدة لقواعد المرور وبرامج النقاط المرورية والمخالفات والتجاوزات التي تعرض السائق لسحب الرخصة.
كما عززت الإدارة جهود تحسين مستويات السلامة المرورية من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية وشرح آلية تخفيض النقاط المرورية لسائقي المركبات خلال مشاركتها في مبادرة المعرض الوطني للتوعية المجتمعية في منطقة العين، ومهرجان مزاينة الإبل في الظفرة، والحلقات الشبابية، وتنفيذ عدة مبادرات مع مواصلات الإمارات ومبادرة سلامتكم سعادتنا.
ومن الجدير بالذكر أن إدارة المتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة بشرطة أبوظبي، قد بدأت اعتباراً من مطلع أكتوبر 2018 باستقبال المراجعين للتسجيل في برامج تخفيض النقاط المرورية في مديرية المرور والدوريات في أبوظبي، والمعهد المروري في العين، بهدف إعطاء فرصة للسائقين لتفادي سحب رخصة القيادة وتحسين سلوكياتهم، وإعادة تأهيلهم من خلال المحاضرات التي يتم تقديمها للملتحقين في البرنامج وتذكيرهم بمخاطر ارتكاب المخالفات التي تؤدي إلى سحب رخصة القيادة.